تشهد بطولة القسم الوطني أ للكرة الطائرة موسم 2022-2023 مشاركة 12 فريقا تم تقسيمهم مع بداية الموسم الى مجموعتين تضم كل منها 6 فرق كالتالي :

المجموعة 1 : الترجي الرياضي التونسي – سعيدية سيدي بوسعيد – المستقبل الرياضي بالمرسى – اتحاد النقل الصفاقسي – اتحاد قرطاج – جمعية اتصالات صفاقس

المجموعة 2 : النجم الرياضي الساحلي – النادي الرياضي الصفاقسي – مولدية بوسالم – النادي الرياضي لحمام الأنف – فتح حمام الغزاز – النادي الأولمبي القليبي

المرحلة الأولى من البطولة :

تتنافس خلالها أندية كل مجموعة فيما بينها ذهابا و ايابا بحيث يلعب كل فريق 10 مباريات على أن تترشح في أعقابها الأندية أصحاب المراتب 1 و 2 و 3 من كل مجموعة الى مرحلة التتويج في حين تلعب الأندية أصحاب المراتب 4 و 5 و 6 من كل مجموعة من أجل تفادي النزول.

المرحلة الثانية من البطولة :

مجموعة تفادي النزول : تتنافس خلالها الأندية الستة المعنية فيما بينها ذهابا و ايابا على أن يضمن في أعقابها صاحبا المرتبتين 1 و 2 بقاءهما في بطولة القسم الوطني أ في حين يلعب أصحاب المراتب 3 و 4 و 5 و 6 في مرحلة السوبر بلاي آوت.  

مجموعة التتويج : تتنافس خلالها الأندية الستة المعنية فيما بينها ذهابا و ايابا على أن تترشح في أعقابها الأندية أصحاب المراتب الأربعة الأولى الى مرحلة السوبر بلاي أوف التي سيدخلها الفريق المتصدر بنقطة حوافز. 

المرحلة الثالثة من البطولة : 

مرحلة السوبر بلاي آوت : تتنافس خلالها الأندية أصحاب المراتب 3 و 4 و 5 و 6 في أعقاب المرحلة الثانية (مجموعة تفادي النزول) فيما بينها ذهابا و ايابا على أن يضمن في أعقابها صاحبا المرتبتين 1 و 2 بقاءهما رسميا في بطولة القسم الوطني أ و ينزل صاحب المرتبة الرابعة الى القسم الوطني “ب” في حين يلعب صاحب المرتبة الثالثة مباراة باراج مع ثاني ترتيب بطولة الوطني “ب” في قاعة محايدة من أجل ضمان البقاء.

مرحلة السوبر بلاي أوف : تتنافس خلالها الأندية الأربعة المعنية فيما بينها ذهابا و ايابا على أن يتوج في أعقابها متصدر الترتيب بلقب بطولة تونس للكرة الطائرة موسم 2022-2023.

كأس الجامعة : يشارك فيها صاحبا المرتبتين 5 و 6 من مجموعة التتويج و صاحبا المرتبتين 1 و 2 من مجموعة تفادي النزول في أعقاب المرحلة الثانية من البطولة بحيث تتنافس الفرق الأربعة فيما بينها ذهابا و ايابا على أن يتوج في أعقابها متصدر الترتيب بلقب كأس الجامعة 2022-2023. 

ملاحظة : المرحلة الأولى من البطولة ستستكمل من خلال اجراء مباريات الجولة التاسعة يوم الاربعاء 21 ديسمبر 2022 و مباريات الجولة العاشرة و الأخيرة يوم السبت 24 ديسمبر 2022 على أن تقام عملية سحب روزنامة المرحلة الثانية يوم الاثنين 26 ديسمبر 2022 و تقام الجولة الأولى ذهاب من منافسات المرحلة الثانية يوم السبت 7 جانفي 2023. 

عجبك الخبر ؟

مجموع الأراء 4 / 5. عدد الأراء : 5