تم على هامش الجلسة العامة الخارقة للعادة ال 13 للاتحاد الافريقي لكرة القدم التي أقيمت في العاصمة المصرية القاهرة يوم 26 نوفمبر الجاري توقيع بروتوكول تاريخي بين الاتحاد الدولي لكرة القدم ممثلا في شخص رئيسه جياني أنفانتينو و الاتحاد الافريقي لكرة القدم ممثلا في شخص رئيسه باتريس موتسيبي يهدف الى النهوض بقطاع التحكيم في إفريقيا من خلال توفير ظروف عمل و آليات جديدة للحكام الأفارقة في 54 اتحادًا وطنيا عضوًا في الاتحاد الافريقي لكرة القدم تساعد على تطوير مستوياتهم. 

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو أكد مباشرة اثر توقيع البروتوكول أن : “التحكيم عنصر مهم في كرة القدم وهو ما يجعلنا أمام حتمية الرقي بمستوى التحكيم في إفريقيا وأن نضمن أن لدينا حكامًا يعملون في أفضل الظروف. مذكرة التفاهم التاريخية هذه هي مثال حي على العمل المشترك بين الفيفا و الكاف لرفع مختلف معايير كرة القدم في هذه القارة العظيمة”.

من جانبه أكد رئيس الاتحاد الافريقي باتريس موتسيبي: “إفريقيا تنطلق في رحلة ستشهد فيها هذه القارة تلعب دورًا مؤثرًا للغاية في كرة القدم العالمية. نحن واضحون ، يجب أن تكون كرة القدم في إفريقيا أفضل ويجب أن تنتج الأفضل ؛ ليس فقط على مستوى اللاعبين و لكن أيضًا الحكام. نريد أن نرى الحكام الأفارقة يديرون مباريات في نهائيات كأس العالم. بصفتنا الهيكل المنظم للعبة في افريقيا نحن ندعم بشكل كامل المواهب التي لدينا في إفريقيا و من خلال هذه الشراكة مع الاتحاد الدولي، نتخذ خطوات عملية للتحرك في هذا الاتجاه الجريء”.

أما الايطالي “Pierluigi Collina” رئيس حكام الفيفا فقد قدم عرضًا لمشروع “Refereeing Star Project” خلال الجلسة العامة الخارقة للعادة ال 13 للاتحاد الافريقي لكرة القدم و قال : “الفيفا يكرس جهوده لدعم نخبة الحكام الأفارقة اليوم ولكن أيضًا لتطوير حكام الغد في القارة السمراء. لتحقيق ذلك ، يريد الاتحاد الدولي و الاتحاد الافريقي تحديد 24 مرشحًا من جميع أنحاء إفريقيا ، رجالًا ونساءً ، للمشاركة في هذا المشروع. نحن نؤمن بشدة أن هؤلاء الحكام لن يزيدوا التحكيم في إفريقيا احترافا فحسب ، بل سيقدمون أيضًا شيئًا ما للحكام الشباب في اتحادهم الأعضاء”.

عجبك الخبر ؟

مجموع الأراء 1 / 5. عدد الأراء : 1